القائمة الرئيسية

الصفحات

وزير المالية يعلن نجاح موسم الإقرارات الضريبية للأشخاص الطبيعيين

 

وزير المالية يعلن نجاح موسم الإقرارات الضريبية للأشخاص الطبيعيين

كتب- مصطفى عيد:

أكد الدكتور محمد معيط، وزير المالية، أن موسم الإقرارات الضريبية للأشخاص الطبيعيين انتهى بنجاح، حيث نجحت الوزارة ومصلحة الضرائب في الوصول لمستهدفات مرجوة رغم التحديات الكبيرة التي واجهت المنظومة الإلكترونية التي يتم إرساؤها لأول مرة بموسم إقرارات الأشخاص الطبيعيين، وفقا لبيان من مصلحة الضرائب اليوم الأحد.

وقال وزير المالية إن هذه الإجراءات كتب لها النجاح بدعم من القيادة السياسية لجهود التحول الرقمي ونشر المنظومة الإلكترونية بالمصالح الحكومية ودعم جهود النهوض بالاقتصاد المصري إلى أعلى المراتب.

وأضاف الوزير أن المنظومة الجديدة تعد أحد مشروعات وجهود وزارة المالية من أجل الارتقاء بمستوى الخدمات الحكومية المقدمة للمواطنين وميكنتها لضمان المزيد من اليسر وتوفير الوقت وإنهاء حالة التزاحم المعروفة في مثل تلك الخدمات.

وبدأ موسم تقديم الإقرارات الضريبية منذ بداية شهر يناير الماضي، وانتهى يوم الأربعاء الماضي نهاية مارس للأشخاص الطبيعيين، ومن المقرر أن يستمر إلى نهاية أبريل الجاري للشركات والأشخاص الاعتبارية الأخرى.

وذكر الوزير أنه يجب أن يشعر كل موظف في مصلحة الضرائب بالفخر لما حققه من نتائج ملموسة لإنجاح الموسم والذي تابع جهود إنجاحه والجولات الميدانية بصورة لحظية، والتي ساهمت في الوصول لصغار الممولين ونشر حالة من الوعي الضريبي والإيجابية بين المواطنين بما يدعم جهود وزارة المالية لضم الاقتصاد غير الرسمي.
 
وقال رضا عبد القادر، رئيس مصلحة الضرائب، إن منظومة الإقرارات الإلكترونية كان لها دور هام في التيسير على الممولين، من حيث توفير الوقت والجهد عليهم، خاصة مع ظروف جائحة فيروس كورونا المستجد.

وأضاف أن هذا الموسم شهد تحديات كبيرة خاصة في الوصول إلى صغار الممولين ولكن بجهود العاملين بالمصلحة، استطاعت المصلحة تخطي هذه التحديات بنجاح.

وقدم عبد القادر شكره إلى وزير المالية، وللدكتور إيهاب أبو عيش، نائب وزير المالية لشئون الخزانة العامة، نظرا لجهودهما في إنجاح موسم تقديم الإقرارات الضريبية

كما توجه عبد القادر بالشكر لجميع العاملين بالمصلحة لتفانيهم في عملهم خلال موسم الإقرارات وللجهود التي بذلوها بكل اتقان وقوة، وتمنى لهم كل التوفيق ودوام النجاح.

وأكد عبد القادر أن المصلحة اتخذت كل الإجراءات من أجل إنجاح موسم الإقرارات الضريبية للأشخاص الطبيعيين، وتوفير الإرشاد والتوعية، والدعم الفني المجاني للتيسير على الممولين لتقديم إقراراتهم الضريبية إلكترونيًا.

وذكر أن المصلحة استجابت لمطالب مؤسسات المجتمع المدني والضريبي والنقابات المختلفة ومنها الاستجابة لنقابة المحاميين من خلال توفير لجنة دائمة تقدم المساعدة لأعضاء النقابة في تقديم إقراراتهم الضريبية إلكترونيا سواء إقرار ضريبة الدخل أو إقرار الضريبة على القيمة المضافة، بمقر النقابة  العامة، خلال موسم تقديم الإقرارات الضريبية.

وأشار إلى نجاح تجربة "السيارات المتنقلة" التي تجوب المحافظات في توعية الممولين بكيفية تسجيل الإقرارات الضريبية إلكترونيا، وتوفير الدعم الفني لهم عبر الفرق التي تضم بعض المتطوعين وتتواجد في كل مكان.

كما أكد نجاح تجربة التعاون مع جمعيات تنمية المجتمع بالقرى في التيسير على الممولين خاصة "البسطاء" وتنمية وعيهم الضريبي، حتى لا يقعوا فريسة سهلة لمن يريد استغلالهم مقابل مبالغ مالية، وأيضا نجاح التعاون مع النقابات واتحاد الغرف التجارية في تبسيط إجراءات تقديم الإقرارات الإلكترونية.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات