القائمة الرئيسية

الصفحات

بيان تحذيري.. ماذا قال البنك المركزي عن العملات المشفرة "بيتكوين وأخواتها"؟

 

بيان تحذيري.. ماذا قال البنك المركزي عن العملات المشفرة "بيتكوين وأخواتها"؟

كتب- مصطفى عيد:

أصدر البنك المركزي المصري بيانا تحذيريا، اليوم الأحد، للتحذير من تداول العملات الرقمية المشفرة، وذلك في إطار متابعة الأخبار المتداولة بشأن العملات الافتراضية  مثل عملة "بيتكوين".

ونرصد في السطور التالية أبرز ما جاء في البيان التحذير للبنك المركزي من العملات المشفرة:

1- التشديد على أهمية الالتزام بما تقضي به المادة 206 من قانون البنك المركزي والجهاز المصرفي الصادر بالقانون رقم 194 لسنة 2020 من حظر إصدار العُملات المشفرة أو الإتجار فيها أو الترويج لها أو إنشاء أو تشغيل منصات لتداولها أو تنفيذ الأنشطة المتعلقة بها.

2- التعامل في العُملات الرقمية المشفرة ينطوي على مخاطر مرتفعة؛ حيث يَغلُب عليها عدم الاستقرار والتذبذب الشديد بقيمة أسعارها؛ وذلك بسبب المضاربات العالمية غير المُرَاقَبَة التي تتم عليها، وهو ما يجعل الاستثمار بها محفوفاً بالمخاطر ويُنذِر باحتمالية الخسارة المفاجئة لقيمتها.

3- العملات الرقمية المشفرة لا تصدر من أي بنك مركزي أو أي سُلطة إصدار مركزية رسمية، فضلاً عن كونها عُملات ليس لها أصول مادية ملموسة، ولا تخضع لإشراف أي جهة رقابية على مستوى العالم.

4- العملات الرقمية المشفرة تفتقر إلى الضمان والدعم الحكومي الرسمي الذي تتمتع به العُملات الرسمية الصادرة عن البنوك المركزية.

5- التعامل داخل جمهورية مصر العربية يقتصر على العُملات الرسمية المعتمدة لدى البنك المركزي المصري فقط.

6- طالب البنك المركزي المتعاملين داخل السوق المصري بتوخي الحذر الشديد، وعدم الانخراط في التعامل بالعُملات غير الرسمية مرتفعة المخاطر.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات