القائمة الرئيسية

الصفحات

7 أسئلة بشأن ضريبة التصرفات العقارية وحالات الإعفاء منها "سؤال وجواب"

 

7 أسئلة بشأن ضريبة التصرفات العقارية وحالات الإعفاء منها "سؤال وجواب"


كتب- مصطفى عيد:


أصدرت وزارة المالية بيانا اليوم الأربعاء لتوضيح عدد من المعلومات المتعلقة بالضريبة على التصرفات العقارية، وذلك بعد اللغط والجدل الدائر الذي أثير خلال الأيام الأخيرة تزامنا مع ما يثار بشأن ضرورة تسجيل الوحدات العقارية في الشهر العقاري، والرسوم التي سيتم تحصيلها في هذا الشأن.


وبحسب بيان وزارة المالية، حاولنا توضيح بعض المعلومات التي ربما تغيب عن البعض بشأن الضريبة على التصرفات العقارية، وذلك في شكل سؤال وإجابة كالتالي:


هل فرضت الحكومة ضريبة جديدة للتصرفات العقارية؟


لم تفرض الحكومة ضريبة جديدة للتصرفات العقارية، وضريبة التصرفات العقارية تم إقرارها منذ عام 1939 وتم خفضها في عام 1996 من 5% إلى 2.5% من قيمة التصرف في العقارات المبينة أو أراضي البناء.


ما العقارات المفروضة عليها ضريبة التصرفات العقارية؟


أوضحت المالية أنه بخلاف ذلك يخضع التصرف العقارات المبينة أو أراضي البناء سواءً كان التصرف عليها بحالتها أو بعد إقامة المنشآت أو كان على العقار كله أو جزء منه أو وحدة سكنية منه أو غير ذلك، لضريبة التصرف العقاري.


كما يخضع للضريبة نظام حق الانتفاع على العقار أو تأجيره لفترة تزيد على 50 عاما.


ما هي حالات الإعفاء من ضريبة التصرفات العقارية؟


1- كل العقارات والوحدات السكنية بالقرى وما يتبعها من كفور ونجوع وعزب.


2- تصرفات الوارث حتى 25 يوليو 2018 في العقارات التي آلت إليه من مورثه بحالتها عند الميراث.


3- العقار المقدم كحصة عينية في رأسمال شركات المساهمة شرط عدم التصرف في الأسهم المقابلة لها لفترة 5 سنوات.


4- التصرف العقاري بالهبة للأصول.


من يدفع ضريبة التصرفات العقارية؟ 


ضريبة التصرفات العقارية تسري على الأشخاص الطبيعيين فقط ولا يخضع لها الأشخاص الاعتبارية، بحسب وزارة المالية، كما أن المتصرف في العقار هو من يدفع الضريبة سواء كان بائعا أو مؤجرا وليس المشتري أو المستأجر.


ما مواعيد سداد ضريبة التصرفات العقارية؟


قالت وزارة المالية إن المتصرف في العقار، أي البائع أو المؤجر، يلتزم بسداد الضريبة خلال 30 يومًا من تاريخ "التصرف العقاري" أي مثلا خلال فترة شهر من تاريخ بيع شقة ما.


ما عواقب عدم سداد ضريبة التصرفات العقارية في المواعيد المحددة؟

 

يسري على المتأخر عن السداد "مقابل التأخير" المقرر بقانون قانون الضريبة على الدخل اعتبارا من اليوم التالي لانتهاء فترة الـ 30 يوما المهلة المسموح خلالها سداد ضريبة التصرفات العقارية.


كما أن كل الجهات سواءً مكاتب الشهر العقاري أو شركات الكهرباء والمياه ووحدات الإدارة المحلية وغيرها تمتنع عن تسجيل العقار محل التصرف أو تقديم الخدمة إليه ما لم يقدم صاحب الشأن ما يفيد سداد الضريبة عن هذا العقار، وفقا لوزارة المالية.


ما الفرق بين ضريبة التصرفات العقارية والضريبة العقارية "العوائد سابقا"؟

 

ضريبة التصرفات العقارية جزء من ضريبة الدخل تسدد لمرة واحدة عند التصرف في العقار باعتبار أن ذلك التصرف يحقق إيرادا للمتصرف أو البائع مثلا.


أما الضريبة العقارية تفرض على العقارات المبنية، وتسدد بالإقرار السنوي، ويعفى السكن الخاص حتى أقل من 2 مليون جنيه منها، وإذا بلغت قيمته السوقية لهذا السكن 2 مليون جنيه تقدر الضريبة العقارية المستحقة عنه بـ 120 جنيها فقط كل سنة. 


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات