القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هو النظام الجمركي للتسجيل المسبق "ACI" وكيف يسجل المستوردون شحناتهم؟

 


كتب- مصطفى عيد:

أصدر وزير المالية محمد معيط قرارًا وزاريًا بالإجراءات التنفيذية للنظام الجمركي للتسجيل المسبق للشحنات "ACI"، والذي ينطلق تجريبيًا أول أبريل المقبل، وإلزاميًا في أول يوليو 2021.

ويشمل النظام الجمركي الجديد في المرحلة الأولى الموانئ البحرية، ثم يتم الانتقال إلى الموانئ الجوية والبرية، وذلك من خلال بوابة "نافذة" الإلكترونية: www.nafeza.gov.eg ، وفقا لبيان من وزارة المالية.

ويأتي ذلك في إطار المشروع القومي لتحديث وميكنة منظومة الإدارة الجمركية، يما يُسهم في تبسيط الإجراءات، وتقليص زمن الإفراج الجمركي، وتخفيض أسعار المنتجات في الأسواق المحلية، وتحسين ترتيب مصر في مؤشرات دولية مثل التنافسية العالمية، وبيئة الاقتصاد الكلي، وممارسة الأعمال.

ما هو النظام الجمركي للتسجيل المسبق للشحنات "ACI"؟


النظام الجمركي للتسجيل المسبق للشحنات "ACI" هو نظام يمنح المستوردين أو أصحاب البضائع أو وكلاءهم من المستخلصين الجمركيين المنضمين للمنظومة الجديدة، الموافقة المسبقة على الشحن، لبدء إجراءات الإفراج المسبق عن الشحنات، وتقليص زمن فحص وتحليل البضائع بالموانئ.

ويعتمد هذا النظام الجديد على إتاحة بيانات ومستندات الشحنة (الفاتورة التجارية وبوليصة الشحن النهائية أو المبدئية) قبل الشحن ب 48 ساعة علي الأقل لتتمكن الجهات المعنية من رصد أي خطر على البلاد من خلال نظام إدارة المخاطر حيث تضع الدولة المصرية أولوية قصوى لضمان أمن مواطنيها.

ويُسهم النظام الجديد في زيادة معدلات التخليص المسبق للإجراءات قبل وصول البضائع، والإفراج الجمركي عن الشحنات فور وصولها للموانئ، وذلك عبر الاستفادة بما يُتيحه هذا النظام من تبادل مسبق لمعلومات ومستندات الشحنات إلكترونيًا؛ بحيث تكون الموانئ بوابات للعبور فقط وليست أماكن للتخزين، بما يضمن انسيابية حركة التجارة.

نظام عمل النظام الجمركي للتسجيل المسبق للشحنات "ACI"


يعتمد النظام الجديد على إلزام المستورد أو صاحب البضاعة، أو وكيله من المستخلصين الجمركيين بتقديم بيانات ومستندات البضاعة رقميا لمصلحة الجمارك عبر المنصة الإلكترونية "نافذة" قبل شحنها إلى البلاد.

وتقوم مصلحة الجمارك بالتأشير على هذه البيانات برقم قيد جمرکي مبدئي "ACID"، ثم يتولى المستورد أو صاحب البضاعة، أو وكيله من المستخلصين الجمركيين، إخطار الشاحن برقم القيد الجمركي المبدئي لقيده بجميع مستندات شحن البضاعة.

كما يستخدم المستورد أو صاحب البضاعة أو وكيله التوقيع الإلكتروني في إدراج البيانات والتقديم الإلكتروني للمستندات بما في ذلك الفاتورة، وذلك عند قيد البيانات الجمركية الخاصة بنظام التسجيل المسبق للشحنات "ACI" من خلال منصة "نافذة".

ويتم إلزام الناقل أو ربابنة السفن وقادة الطائرات ووسائل النقل الأخرى أو وكلائهم الملاحيين أو من يمثلونهم بتقديم المعلومات والمستندات وقوائم الشحن الخاصة بالبضائع المشحونة إلى الموانئ إلكترونيًا إلى مصلحة الجمارك من خلال منصة "نافذة".

كما يقوم هؤلاء بإدراج رقم القيد الجمركي المبدئي بمستندات الشحن الخاصة بالبضائع الواردة للبلاد، وأرقام تعريف أطراف بوليصة الشحن.

للمستورد.. ما خطوات عمل نظام التسجيل المسبق للشحنات "ACI"؟


يتطلب النظام الجديد من المستورد أو صاحب البضاعة، أو وكيله من المستخلصين الجمركيين إنشاء حساب على البوابة الإلكترونية لمنظومة "نافذة"، ويشترط أن يكون له حق التوقيع الإلكتروني.

تسجيل بيانات المصدر:


ويقوم المستورد أو صاحب البضاعة، أو وكيله من المستخلصين الجمركيين بتسجيل بيانات المصدِّر الأجنبي في بلد التصدير من خلال منصة "نافذة" على أن تتضمن البيانات التالية:

- الدولة المسجل بها المصدِّر.

- رقم التسجيل للمصدِّر.

- الاسم التجاري للمصَّدر.

- نوع المصدِّر مُنتِج أو فرع للشركة أو غيرهما.

- العنوان التفصيلي.

- البريد الإلكتروني للمصدِّر، وغيرها من بيانات المصدِّر.

تسجيل بيانات الشحنة المستوردة:


كما يقوم المستورد أو صاحب البضاعة، أو وكيله من المستخلصين الجمركيين بإدراج البيانات الأولية الأساسية للشحنة المزمع استيرادها، على أن تتضمن البيانات التالية:

- رقم تسجيل المصدِّر الأجنبي.

ـ كود بلد التصدير.

- كود ميناء التصدير.

- بیانات السلعة.

- بند التعريفة الجمركية المتكاملة 10 أرقام

- بيانات الفاتورة، وغيرها من بيانات الشحنة.

بعد انتهاء المستورد أو صاحب البضاعة، أو وكيله من المستخلصين الجمركيين من تنفيذ هذه الإجراءات يقوم نظام التسجيل المسبق للشحنات "ACI" بتقييم المخاطر الأولية لعناصر الشحنة، ثم استيفاء القيود الاستيرادية والرقابية المطلوبة وفقًا لتذييلات التعريفة الجمركية المتكاملة للتحقق من صلاحية استيراد الصنف.

وتقوم مصلحة الجمارك بالرد: إما بالقبول وإصدار رقم القيد الجمركي المبدئي للشحنة "ACID"، أو بالرفض مع توضيح سبب الرفض.
 
ثم يتم إتاحة بيانات الشحنة فور إصدار هذا الرقم إلى كل الجهات الرقابية المختصة طبقًا للبند والصنف، ويتم إرسال رقم القيد الجمركي المبدئي للشحنة عبر الإيميل إلى كل من المستورد أو صاحب البضاعة أو وكيله من المستخلصين الجمركيين، والمصدِّر الأجنبي.

شروط القيد الجمركي للشحنات بنظام التسجيل المسبق "ACI"


- أن يتقدم المستورد أو صاحب البضاعة، أو وكيله من المستخلصين الجمركيين بالفاتورة الخاصة بالبضاعة بشكل إلكتروني متضمنة التوقيع الإلكتروني.

- أن تكون هذه الفاتورة مسجلًا بها رقم التسجيل الضريبي للمستورد ورقم تسجيل المصدِّر الأجنبي "الموِّرد"، ورقم القيد الجمركي المبدئي للشحنة "ACID"، وبند التعريفة الجمركية، والكود القياسي للصنف.

ويتم السماح بتعديل بيانات الشحنة بعد إصدار رقم القيد الجمركي المبدئي فيما عدا بیانات طرفي التعامل التجاري "المستورد أو صاحب البضاعة - المصدِّر الأجنبي"، وذلك قبل الشحن.

كما تتم مراعاة إعادة تقييم كل بيانات الملف وفقًا لمعايير نظم المخاطر الأولية لعناصر الشحنة، والقيود الرقابية والاستيرادية المدرجة بتذييلات التعريفة الجمركية المتكاملة السارية.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات