القائمة الرئيسية

الصفحات

دعم لكل مستفيد.. المالية توضح تفاصيل ومزايا مبادرة إحلال السيارات القديمة

 

دعم لكل مستفيد.. المالية توضح تفاصيل ومزايا مبادرة إحلال السيارات القديمة

كتب- مصطفى عيد:

قال محمد معيط، وزير المالية، إن الخزانة العامة للدولة تتحمل 7.1 مليار جنيه عبء تمويل الحافز الأخضر للمرحلة الأولى من المبادرة الرئاسية لإحلال 250 ألف سيارة متقادمة.

وتستهدف المبادرة إحلال سيارات جديدة تعمل بالوقود بالوقود المزدوج "البنزين والغاز الطبيعي" بالسيارات المتقادمة التي مضى على تصنيعها 20 عاما فأكثر، حيث تستهدف المرحلة الأولى إحلال 250 ألف سيارة في 7 محافظات على مدار 3 سنوات.

وتتضمن المبادرة تكليفات من الرئيس عبدالفتاح السيسي بمنح حافز مادي ملائم لمالكي السيارات المتقادمة من أجل إحلال سيارات جديدة تعمل بالوقود المزدوج "البنزين والغاز الطبيعي" بسياراتهم.

ووافق مجلس الوزراء على منح صاحب كل سيارة مستفيد من المبادرة المبالغ التالية:

1- السيارة الملاكي: 10% من ثمن السيارة الجديدة بحد أقصى 22 ألف جنيه.

2- سيارة الأجرة "التاكسي": 20% من ثمن السيارة الجديدة بحد أقصى 45 ألف جنيه.

3- سيارة الميكروباص: 25% من ثمن السيارة الجديدة بحد أقصى 65 ألف جنيه.

وحددت المبادرة سعر فائدة متناقصة 3% للتمويل الذي سيحصل عليه صاحب السيارة من أجل شراء السيارة الجديدة، وفترة سداد تصل إلى 10 سنوات.

مزايا مبادرة إحلال السيارات القديمة:


- بحسب وزير المالية، تساعد هذه المبادرة في تخفيف الأعباء عن المواطنين من خلال إتاحة فرصة امتلاك سيارات جديدة بدلا من سياراتهم المتقادمة التي تكلفهم كثيرا في التشغيل والصيانة، وذلك عبر تقديم حوافز مالية وتسهيلات ائتمانية غير مسبوقة.

- كما تسهم المبادرة في تحقيق وفر اقتصادي للمواطن من خلال ترشيد استهلاك البنزين، والعمل بالطاقة النظيفة.
 
- لهذه المبادرة آثار إيجابية في الحد من انبعاثات الغازات الضارة بالبيئة، والإسهام في تيسير حركة المرور.

- تضمن المبادرة عدم وجود سيارات متهالكة تتسبب بأعطالها المتكررة في حدوث اختناقات مرورية.

- تسهم مبادرة إحلال السيارات القديمة في تنشيط صناعة السيارات خاصة الصناعات المغذية لها، حيث تشترط أن تكون السيارات مُجمعة في مصر، بنسبة مكون محلي لا يقل عن 45%، حيث أصبحت مصر تصنع الكثير من مكونات السيارات، وأصبحت من أهم مصنعي ومصدري عدد من الصناعات المغذية للسيارات في العالم مثل الضفائر الكهربائية.

وقال وزير المالية إنه من المنتظر خلال الفترة المقبلة إعلان المحافظات السبعة التي سيبدأ بها تنفيذ المرحلة الأولى من المبادرة، وفروع البنوك المشاركة، موضحا أن الباب مفتوح لمشاركة جميع البنوك المصرية العامة والخاصة والاستثمارية، وكذلك كل شركات السيارات المنتجة في مصر.

ولكن نادر سعد المتحدث باسم مجلس الوزراء، كشف منذ أيام خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسئوليتي" بقناة صدى البلد، عن أسماء هذه المحافظات السبع المشاركة في المرحلة الأولى لمبادرة إحلال السيارات القديمة، مشيرا إلى أنها تتضمن القاهرة، والجيزة، والسويس، وبورسعيد، والإسكندرية، والبحر الأحمر، والفيوم.


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات