القائمة الرئيسية

الصفحات

قرار مفاجئ من دانة غاز الإماراتية بشأن بيع أصولها البرية في مصر

 

دانة غاز الإماراتية تتراجع عن بيع أصولها البرية في مصر


كتب- مصطفى عيد:


قالت شركة دانة غاز الإماراتية، التي تعمل في مجال الغاز والبترول، في بيان لبورصة أبوظبي اليوم الأحد، إنها عدلت عن صفقة بيع أصولها البرية في مصر، والتي تم الإعلان عنها مسبقا في يوم 25 أكتوبر الماضي.


وأضافت الشركة أنه تعذر استيفاء عدد من الشروط المسبقة لاتفاقية البيع بما يرضي الطرفين وذلك قبل حلول التاريخ النهائي لإتمام اتفاقية البيع والذي يوافق يوم الأربعاء 14 أبريل الجاري.


وكانت الشركة أعلنت في أكتوبر الماضي إبرام اتفاقية ملزمة مع شركة "آي بي آر الوسطاني للبترول المحدودة"، التابعة لمجموعة "آي بي آر للطاقة"، لبيع أصولها البرية المنتجة للنفط والغاز في مصر مقابل 236 مليون دولار.


ولكن مجلس إدارة الشركة قرر اليوم مواصلة الاحتفاظ بأصول الشركة البرية المنتجة للنفط والغاز في مصر وتشغيلها، إلى جانب امتياز شمال العريش (القطاع السادس) البحري الاستكشافي ذي الإمكانات الواعدة، بحسب وصف البيان.


وذكرت الشركة أنها تقيم أثر إنهاء اتفاقية البيع بالتفصيل، متوقعة أثرا إيجابيا على ربحية الشركة ومركزها المالي وتحسنا في تدفقاتها النقدية في السنوات المقبلة، وذلك نتيجة لتغيرات الاقتصاد العالمي وأسواق الطاقة.


وقال الدكتور باتريك ألمان وارد، الرئيس التنفيذي للشركة إنه ثبت وجود صعوبات بين الطرفين لاستيفاء الشروط المسبقة لإتمام اتفاقية البيع.


وأضاف أنه عقب انتهاء الموعد المحدد للوفاء بهذه الشروط، وبعد إيلاء الاهتمام الواجب والتمعّن، قررت الشركة تنفيذ حقّها في إنهاء اتفاقية البيع وفقاً للشروط والأحكام التي تتضمنها هذه الاتفاقية.


وذكر باتريك ألمان وارد أن دانة غاز ستواصل التزامها التام بإدارة أصولها في مصر بما يحقق مصلحة جميع الأطراف المعنية بما فيها الحكومة المصرية.


وأعرب عن تطلع الشركة إلى تحقيق أكبر مردود ممكن من أصولها البرية المنتجة للنفط والغاز وتوجيه تركيزها نحو تحقيق الاستفادة القصوى من الإمكانات الهائلة لمنطقة امتيازها البحري الواقعة ضمن القطاع السادس.


وأشار إلى أن الشركة تخطط لحفر بئر استكشافية فيها خلال الربع الأول من عام 2023.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات