القائمة الرئيسية

الصفحات

خطوات التسجيل في البوابة الإلكترونية للخدمات الضريبية لتقديم الإقرارات

خطوات التسجيل في البوابة الإلكترونية للخدمات الضريبية لتقديم الإقرارات


كتب- مصطفى عيد:


تشهد مصلحة الضرائب خلال الفترة الحالية استمرار موسم تقديم الإقرارات الضريبية سواء للأشخاص الطبيعيين منذ بداية يناير وحتى نهاية مارس المقبل، أو للأشخاص الاعتبارية والشركات حتى نهاية أبريل المقبل.


ويشهد موسم تقديم الإقرارات الضريبية هذا العام إلزام الأشخاص الطبيعيين لأول مرة بتقديم الإقرارات الضريبية إلكترونيا، وذلك بعد أن كان تم تطبيق هذا الإلزام بشكل تدريجي على الأشخاص الاعتبارية خلال المواسم السابقة.


ونرصد في السطور التالية كيفية التسجيل على منظومة مصلحة الضرائب الخاصة بتقديم الإقرارات الإلكترونية وذلك من خلال التسجيل في البوابة الإلكترونية للخدمات الضريبية على موقع مصلحة الضرائب المصرية كالتالي: 


كيفية التسجيل على منظومة الإقرارات الضريبية الإلكترونية


خطوات التسجيل على منظومة الإقرارات الضريبية الإلكترونية


1- دخول الممول على الموقع الإلكتروني لمصلحة الضرائب المصرية ( http:/www.incometax.gov.eg )، ثم يدخل الممول على المنظومة للتسجيل في البوابة الإلكترونية للخدمات الضريبية من خلال الموقع ( http://eservice.incometax.gov.eg/etax ).


2- يختار الممول التسجيل كممول، ويختار طريقة التسجيل (عن طريق إدخال البيانات يدويًا).


3- يسجل الممول رقم التسجيل الضريبي الموحد، واسم المستخدم الذي يفترضه النظام وهو (0- رقم التسجيل)، ويمكن للممول أن يغيره إلى أي اسم آخر بشرط أن يكون بالحروف الإنجليزية ولا يقل عن 4 حروف.


4- يدخل الممول كلمة المرور التي لابد أن تحتوي على حرف كبير وحرف صغير ورقم ورمز مثل % أو $ أو# أو @، بحيث يكون عدد عناصر كلمة المرور 8 عناصر على الأقل، وبعد ذلك يعيد إدخال كلمة المرور.


5- الفرق بين الشخص الطبيعي والشخص الاعتباري هو اشتراط الرقم القومي للشخص الطبيعي، وكذلك يختار الكيان القانوني سواء كان طبيعيا أو اعتباريا، ويختار إذا كان جهة خصم وتحصيل تحت حساب الضريبة أم لا؟، أو إذا كان يمتلك ضريبة قيمة مضافة أم لا، وهل لديه سلع جدول أم لا.


6- يقوم الممول بعد ذلك بملء بياناته سواء اختار نفسه كممول أو من ينوب عنه.


7- في حالة اختيار الممول من ينوب عنه تظهر شاشة لإدخال بيانات الوكيل ثم يقوم بإدخال بيانات الوكيل مثل اسم الوكيل ورقمه القومي ورقم التوكيل، ثم  يقوم الممول بإدخال بياناته الأساسية وهي اسم الممول وعنوانه وعنوان المراسلة ونوع الجهة، والبريد الإلكتروني الخاص به، ورقم الموبايل والفاكس، ثم يختارنوع الهوية إما رقم قومي أو جواز سفر في حالة اختيار نوع الكيان طبيعي.


8- يضغط الممول بعد ذلك على إرسال كود التأكيد فتظهر الرسالة (تم إرسال كود التاكيد إلى البريد الإلكتروني الخاص بكم)، حيث سترسل مصلحة الضرائب رساله إلى البريد الإلكتروني الخاص به بكود تأكيد الإيميل لكتابته في كود تأكيد البريد الإلكتروني.


9- يقوم الممول بعد ذلك بملء بيانات النشاط والمتمثلة في رقم التسجيل الضريبي الموحد والاسم التجاري وعنوان النشاط وبعد ذلك يضغط على التسجيل، وستظهر له رسالة تم التسجيل بنجاح وهو ما يعني إتمام عملية التسجيل كممول.


10- يمكن بعد ذلك للممول مباشرة الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور على الحساب الذي تم تسجيله.


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات