القائمة الرئيسية

الصفحات

الضرائب العقارية تطلب من المكلفين الإسراع بتقديم إقراراتهم قبل آخر الشهر



كتب- مصطفى عيد:

ناشد أنور فوزي، رئيس مصلحة الضرائب العقارية، المواطنين من ملاك ومستغلي والمنتفعين بالوحدات العقارية بسرعة تقديم الإقرارات الضريبية الخاصة بوحداتهم، قبل نهاية المهلة المقررة في 31 مارس الجاري.

ووفقا لبيان من وزارة المالية اليوم الأربعاء، أشار فوزي إلى أنه يمكن للمواطنين التقدم بالإقرارات في أي مأمورية من مأموريات الضرائب العقارية دون التقيد بالمأمورية الكائن بها الوحدة.

كما يمكن تقديم الإقرار عبر منصة "مصر الرقمية" بالإنترنت: https://digital.gov.eg التي تتيح تقديم إقرارات الضرائب العقارية عن الوحدات السكنية إلكترونيًا للمواطنين بصورة مُبسطة، بحسب رئيس المصلحة.

وقال أنور فوزي إن مصلحة الضرائب العقارية والمأموريات التابعة تقدم كل العون والمساعدة للمواطنين في هذا الشأن، مشيرا إلى أنه تقرر مد العمل بالمصلحة والمناطق والمأموريات التابعة لها حتى السادسة مساءً طوال أيام الأسبوع بما فيها يومي الجمعة والسبت حتى نهاية الشهر الجاري وذلك تيسيرًا على المواطنين.

وأضاف أنه لن يتم مد موعد تقديم الإقرارات الضريبية بعد هذا الميعاد، موضحا أن موعد تقديم الإقرارات الضريبية كان قد بدأ في أول يوليو الماضي وكان مقررًا له الانتهاء بنهاية ديسمبر 2020، ولكن الدكتور محمد معيط وزير المالية قرر مد موعد تقديم الإقرارات لمدة 3 أشهر أخرى تنتهي بنهاية مارس الجاري.

وأوضح أن هذا التأجيل جاء من أجل إعطاء فرصة للمخاطبين بتقديم إقراراتهم الضريبية على ما يمتلكونه أو ينتفعون به من وحدات عقارية، وذلك للتيسير عليهم في ظل الإجراءات الاحترازية لتداعيات فيروس كورونا.

وأكد فوزي أن السكن الخاص الذي تقل قيمته السوقية عن 2 مليون جنيه (قيمته الإيجارية أقل من 24 ألف جنيه سنويا) معفي من الضريبة العقارية.

وشدد على ضرورة أن يتقدم صاحب هذا السكن الخاص بطلب إعفاء على "نموذج 6" مرفق به "بيان الثروة العقارية على نموذج 6 مكرر" يتضمن بيانًا بكل الوحدات التي يمتلكها أو ينتفع بها على مستوى الجمهورية.

وإذا وصلت القيمة السوقية للوحدة العقارية "السكن الخاص" إلى 2 مليون جنيه، تكون الضريبة العقارية المستحقة عنها 120 جنيها فقط سنويا، وإذا سجلت 2.5 مليون جنيه تكون الضريبة 750 جنيهًا، وإذا بلغت 3 ملايين جنيه تكون الضريبة 1380 جنيهًا، وفقا لأنور فوزي.

وقال إنه يتم رفع الضريبة العقارية في عدة حالات منها حالة تهدم العقار بشكل كلي أو جزئي بما يحول دون الانتفاع بالعقار كله أو جزء منه، كما يتم رفعها إذا أصبحت الأرض المستقلة عن العقارات المبنية غير مستغلة.

وأضاف أنه من أجل تطبيق رفع الضريبة يتقدم المكلف بطلب لجهة ربط وتحصيل الضريبة، على أن تفحص لجان الحصر والتقدير هذا الطلب وتقرر رفع الضريبة من عدمه.
 
وتتيح مصلحة الضرائب العقارية سداد الضريبة سنويًا على قسطين متساويين الأول من أول يناير حتى نهاية يونيو، والقسط الثاني من أول يوليو حتى نهاية ديسمبر من كل عام، بحسب البيان.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات