القائمة الرئيسية

الصفحات

الضرائب: سيارات متنقلة لتوعية الممولين من أجل تقديم الإقرارات إلكترونيا

 

الضرائب: سيارات متنقلة لتوعية الممولين من أجل تقديم الإقرارات إلكترونيا

كتب- مصطفى عيد:

توفر مصلحة الضرائب المصرية سيارات متنقلة من أجل تقديم التوعية والدعم للممولين من المواطنين بشأن تقديم الإقرارات الضريبية إلكترونيا وذلك عبر جولات ميدانية بمختلف المناطق في المحافظات المختلفة خلال الموسم الحالي للإقرارات.

ومن جانبه، قال رضا عبد القادر، رئيس المصلحة، في بيان اليوم الاثنين، إن مبادرة توفير سيارات متنقلة تجوب المحافظات لتوعية الممولين وتقديم الدعم لهم مجانًا بموسم الإقرارات الضريبية نفذت جولات ميدانية بالقاهرة بمناطق السيدة زينب، والأزبكية، والأزهر، والموسكي، والحلمية، وبالجيزة بمناطق (فيصل، والهرم)، وفي المنيا، وكفر الشيخ.

وذكر أن هذه المبادرة تسير وفق خطة موضوعة لتغطية كافة المحافظات تباعًا، موضحا أن هذه الحملات تمد الممولين بكل عناوين الأماكن التي وفرتها مصلحة الضرائب لهم في كل محافظة من المحافظات من أجل تقديم الدعم الفني لهم مجانًا.

وأضاف عبد القادر أن هذه الأماكن تتضمن المأمورية التابع لها الممولين وفروع الحاسب الآلي التابع، وكذلك مركز التدريب، ومكاتب الإرشاد الضريبي بالغرف التجارية بالمحافظة الموجود بها الممول.

ويبدأ موسم الإقرارات الضريبية للأشخاص الطبيعيين "أصحاب النشاط التجاري أو الصناعي أو المهني أو من لديهم إيرادات الثروة العقارية بالإضافة إلى المرتبات" في أول يناير، وينتهي في نهاية مارس من كل عام

كما يبدأ موسم تقديم الإقرارات الضريبية للشركات والشخصيات الاعتبارية "شركات الأموال، وشركات الأشخاص" في أول يناير أيضا ولكنه ينتهي في نهاية أبريل من كل عام.

وبدءا من الموسم الحالي تم إلزام الأشخاص الطبيعيين بتقديم إقراراتهم الضريبية إلكترونيا على موقع المصلحة على شبكة الإنترنت، ليصبح جميع الممولين من الأفراد والشركات ملزمين بتقديم الإقرارات بشكل إلكتروني

وأهاب عبد القادر بالممولين عدم التعامل مع الأشخاص الذين يستغلونهم بحجة مساعدتهم في تقديم الإقرارات الإلكترونية مقابل مبالغ مالية عبر مكتبات أو أكشاك.

وأوضح أن في ذلك من مخاطر كثيرة لتداول الرقم السري للممول مع أي أشخاص آخرين قد يُسيئون استخدام بياناته.   

وأكد ضرورة احتفاظ الممول ببريده الإلكتروني الشخصي الذي أنشأه عبر حسابه على المنصة الإلكترونية لمصلحة الضرائب، وكلمة السر؛ لأنه سيحتاج إلى استخدام نفس البريد الإلكتروني في تقديم إقراره الضريبي، وللاستفادة من الخدمات الأخرى في الأعوام المقبلة.

وأشار عبد القادر إلى أن المصلحة تقوم نشر فيديوهات مبسطة لطريقة التسجيل على المنظومة الإلكترونية وكيفية تقديم الإقرارات الضريبية إلكترونيًا، وشرح خطوات السداد على المنظومة عبر قناتها على اليوتيوب، وأيضا توفر كل المعلومات التي تهم الممولون على الموقع الإلكتروني للمصلحة ، وكذلك على صفحتها الرسمية على فيسبوك.

وقال إن ذلك يأتي إلى جانب ما تُوفره المصلحة من مكاتب للإرشاد الضريبي والدعم الفني بمختلف المأموريات والغرف التجارية ومراكز التدريب وفروع الحاسب الآلي التي تختص بمساعدة الممولين مجانًا في معرفة كيفية تقديم الإقرارات الإلكترونية في المواعيد المقررة.

وأوضحت سناء عبد المنعم الليثي، رئيسة الإدارة المركزية للحاسب الآلي، أن مبادرة السيارات المتنقلة التي وفرتها مصلحة الضرائب تعد هي الأولى من نوعها لمساعدة الممولين والتيسير عليهم والوصول لهم في أماكنهم في مختلف المحافظات.

وطالبت سناء الليثي الممولين بضرورة التحقق من هوية أعضاء حملة السيارات المتنقلة، وتبعيتهم لمصلحة الضرائب وأنهم يحملون الكارنيهات التي تثبت ذلك، وأن السيارة الموجودة معهم عليها شعار الحملة ومصلحة الضرائب كي لا يتم استغلالهم.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات