القائمة الرئيسية

الصفحات

المالية: كفاءة التحصيل الضريبي ارتفعت 15% بموسم 2021 رغم كورونا

 

المالية: كفاءة التحصيل الضريبي ارتفعت 15% بموسم 2021 رغم كورونا



كتب- مصطفى عيد:


أعلن الدكتور محمد معيط، وزير المالية، أن كفاءة التحصيل الضريبي ارتفعت بنسبة 15% في موسم الإقرارات الضريبية 2021 رغم جائحة فيروس كورونا المستجد، وهو ما أظهر بوضوح ثمار ميكنة المنظومة الضريبية الإلكترونية، بحسب بيان من وزارة المالية اليوم الخميس.


وقال الوزير إن منظومة إقرارات القيمة المضافة شهدت نموًا بنسبة 91% في أعداد المسجلين، ونموًا في أعداد مقدمي إقرارات القيمة المضافة بنسبة 45% مقارنة بعام 2018، ونموًا في حصيلة إقرارات القيمة المضافة بنسبة 26.6% عن عام 2020


وأضاف أن منظومة الفاتورة الإلكترونية حققت نجاحًا ملموسًا على أرض الواقع، وأسهمت بشكل فعَّال في توطيد العلاقة بين الممولين والإدارة الضريبية، حيث بلغت نسبة الالتزام 100% من الشركات المسجلة بمركز كبار الممولين، ومن المقرر استكمال مراحل الإلزام لكل المسجلين بمختلف المأموريات الضريبية خلال الفترة المقبلة.


وأشار الوزير إلى أن أكثر من 1842 شركة انتهت من وضع الوثائق الإلكترونية الخاصة بها على بيئة التشغيل الفعلي، وتم استقبال أكثر من 23.5 مليون فاتورة إلكترونية، حيث تستهدف هذه المنظومة تسهيل الإجراءات وتبسيط عملية فحص الشركات مع إمكانية "الفحص عن بعد"، وتيسير إجراءات "رد الضريبة".


وأوضح أن ذلك يأتي ضمن خطوات تحديث وتطوير وميكنة منظومة الإدارة الضريبية، التي تحظى بدعم قوي من القيادة السياسية؛ بما يعود على المواطن بالنفع حيث ترتفع كفاءة التحصيل الضريبي بما يُسهم في تحسين جودة الحياة، والخدمات المقدمة من تعليم وصحة وغيرهما.


وأكد  أن منظومة الإجراءات الضريبية المميكنة الموحدة بمراكز كبار ومتوسطي الممولين وكبار المهن الحرة تُعد ترجمة حقيقية لجهود دمج وتبسيط وميكنة إجراءات ربط وتحصيل الضريبة على الدخل، والضريبة على القيمة المضافة، وضريبة الدمغة، وضريبة كسب العمل، وضريبة رسم تنمية المواد المالية.


ذكر معيط أن ذلك يأتي على نحو دقيق يُراعي الخصوصية الفنية لكل ضريبة، ويعكس ما تضمنه قانون الإجراءات الضريبية الموحد من حقوق والتزامات على الممولين. 

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات