القائمة الرئيسية

الصفحات

11 معلومة عن طرح مصر سندات دولية بقيمة 3.75 مليار دولار

11 معلومة عن طرح مصر سندات دولية بقيمة 3.75 مليار دولار


كتب- مصطفى عيد:


أعلنت وزارة المالية نجاحها في تنفيذ إصدار سندات دولية بقيمة 3.750 مليار دولار مقسمة على 3 شرائح، وهو الطرح الأول لمصر في عام 2021، بحسب بيان من الوزارة اليوم الثلاثاء. 


وفيما يلي أبرز المعلومات عن إصدار السندات المصرية في الأسواق الدولية الذي تمت عملية طرحها أمس الاثنين، بحسب ما قالته وزارة المالية:


- توزع قيمة الإصدار على 3 شرائح الأولى بقيمة 750 مليون دولار بأجل 5 سنوات، والثانية بقيمة 1.5 مليار دولار بأجل 10 سنوات، والثالثة بقيمة 1.5 مليار دولار بأجل 40 سنة.


- تم طرح سندات الـ 5 سنوات بسعر فائدة 3.875% مقابل عائد افتتاحي معلن عنه للمستثمرين 4.25%، وطرح سندات الـ 10 سنوات بسعر 5.875% مقابل عائد افتتاحي 6.25%، وطرح سندات الـ40 سنة بسعر 7.5% مقابل عائد افتتاحي 7.875%.


- أسعار الفائدة التي تم إصدار السندات بها أقل بكثير من الأسعار المحققة خلال السنوات الماضية، وسعري العائد على السندات أجل 5 سنوات و40 سنة هما الأقل على الإطلاق منذ بداية إصدار مصر سندات دولية.


- أسعار الفائدة المحققة على السندات ذات آجال لمدة 5 و10 سنوات جاءت أقل من الأسعار السائدة في السوق الثانوي قبل الطرح.


- بلغ حجم طلبات الاكتتاب من قبل المستثمرين الأجانب 16.5 مليار دولار خلال الطرح بمعدل تغطية 4.4 مرات، وذلك من جميع المناطق الجغرافية بالعالم بما فيها الولايات المتحدة والدول الأوروبية والدول الآسيوية ودول الشرق الأوسط وأفريقيا.


- تقدم للطرح أكثر من 400 مستثمر بطلبات للشراء والاكتتاب في السندات المصرية الدولية منهم 40 مستثمرًا جديدًا يكتتبون للمرة الأولى في السندات الدولية المصرية.


- دفع الإقبال المتزايد الوزارة بإصدار تعلميات لبنوك الاستثمار المروجة للطرح بإعلان خفض أسعار العوائد الاسترشادية المعلنة على السندات.


- أسعار الفائدة المحققة تقل بشكل كبير وملحوظ عن المحققة مؤخرا من قبل العديد من الدول ذات التصنييف الائتماني المماثل، بل وفي بعض الأحيان الدول ذات التصنيف الائتماني الأعلى من مصر.


- سيتم استخدام حصيلة هذا الإصدار لتوفير جزء من الاحتياجات التمويلية للعام المالي الحالي، وتوفير السيولة لتمويل احتياجات الموازنة، والتمويل المطلوب لمواجهة تداعيات جائحة كورونا، وتمويل مبادرات التحفيز المالي واحتياجات القطاع الصحي، وبرامج الحماية الاجتماعية والتنمية البشرية.


- يستهدف إصدار السندات العمل على إطالة عمر محفظة الدين الحكومي المصري، وخفض متوسط تكلفة الدين الحكومي، بما يسهم في تحسين مؤشرات استدامة المديونية الحكومية وخدمة الدين، وبما يزيد من ثقة المستثمرين.


- تولى ترتيب إصدار السندات بنوك سيتي، وأبو ظبي الأول، وإتش.إس.بي.سي، وجيه.بي مورجان، وجولدمان ساكس إنترناشيونال، وستاندرد تشارترد، بحسب ما ذكرته وكالة رويترز أمس.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات